أخر الاخبار

تعرف ما هو مفهوم إنترنت الأشياء iot

 تعرف ما هو مفهوم إنترنت الأشياء iot

دائمًا ما تفاجئنا التكنولوجيا وتبهرنا بكل ما هو جديد، فكل ما هو مستخدم بشكل اعتيادي في مجال التكنولوجيا اليوم، كان في الماضي مجرد خيال وحدوثه شبه مستحيل، فلم يكن هناك إنترنت أو مواقع إلكترونية أو مواقع تواصل اجتماعي ولا إنترنت الأشياء، بل لم يكن يوجد حواسيب آلية من الأساس، واليوم سوف نتحدث عن أحد أهم تلك المفاجآت الحديثة في عالم التكنولوجيا والتقدم، وهو مصطلح إنترنت الأشياء أو internet of things أو إختصاراً iot، فسوف نوضح في مقال اليوم ما المقصود بإنترنت الأشياء، كما سنتحدث عن الإيجابيات والسلبيات الخاصة بإنترنت الأشياء، أيضًا سنتناول معًا علاقة الجيل الخامس مع إنترنت الأشياء، كذلك سنتعرف على مستقبل إنترنت الأشياء.


مفهوم إنترنت الأشياء iot

ما هو إنترنت الأشياء iot

يعد إنترنت الأشياء iot من المهارات الحديثة التي ستكون مطلوبة في جميع مجالات العمل في المستقبل، فهو عبارة عن مفهوم متطور لشبكة الإنترنت معبرًا عن اتصال من نوع جديد للأجهزة المادية بالإنترنت، مع القدرة الإضافية لتعريف الجهاز بنفسه لكافة الأجهزة الأخرى المتصلة به.


كما يمكننا تعريف إنترنت الأشياء internet of things على أنه تجسيد الخدمات الإلكترونية الناتجة عن تحول الأشياء العادية إلى أشياء ذكية إلكترونية تتفاعل مع محيطها، ويعتبر إنترنت الأشياء iot نظام تترابط من خلاله أجهزة الحاسب الآلي و الأجهزة الميكانيكية والرقمية وحتى الأشياء والحيوانات والأشخاص طالما تم تزويدهم بمعرفات فريدة تمكنهم من نقل البيانات عن طريق الإنترنت، دون الاضطرار إلى التواصل الفعلي بين الناس وبعضها، أو بين الناس وأجهزة الحواسيب الآلية، مما يعني سهولة التعامل وسرعة الأداء في المستقبل.

ننصحك بقراءة هذا المقال لتعرف كيف يعمل إنترنت الأشياء iot



إيجابيات إنترنت الأشياء

يوجد الكثير من المميزات الإيجابية التي نتجت عن استخدام إنترنت الأشياء في جميع مجالات الحياة، فقد أصبح التواصل مع الأجهزة المادية والأشخاص غاية في السهولة لتوافر البيانات والمعلومات التي أصبحت في غاية الأهمية، حيث لم تصبح مجرد بيانات متاحة في محركات البحث، بل إنه أصبح من الممكن استخدامها، ومن تلك الإيجابيات على سبيل المثال ما يلي:

  • بالنسبة إلى السيارات سوف تجد أنه قد تم إدخال إنترنت الأشياء iot بها عن طريق الشاشة الإلكترونية التي تعمل على تشغيل الموسيقى عن طريق الاتصال بشبكة الإنترنت، بالإضافة إلى الخدمة الأهم في السيارات وهي خدمة تحديد المواقع (GPS) والتي تعتمد اعتمادًا كليًا على الإنترنت لتحديد موقع السيارة، ومساعدة السائق باتخاذ الطريق الصحيح والمختصر ليصل إلى وجهته التي يريدها دون أن يعلق بزحمة السير كما أمكن للسيارات التواصل مع بعضها البعض لتجنب الإصطدام عن طريق إنترنت الأشياء internet of things.
  • أما عن إنترنت الأشياء في الأجهزة الكهربائية المنزلية نجد على سبيل المثال بعض الثلاجات الحديثة تعتمد في نظامها على الإنترنت، حتى أن هناك البعض منها مزود بخدمة تقديم واقتراح بعض الوصفات والأكلات الجديدة والتي يمكن تجربتها باستخدام المواد الغذائية الموجودة بها كما يمكنها تحديد الأصناف المنتهية و طلبها عن طريق الإنترنت.
  • كم رغبت يومًا أن تعود إلى منزلك في أيام الصيف الحار وتجده مبردًا بهواء المكيف قبل عودتك؟، دعنا نخبرك أنه عن طريق إنترنت الأشياء يمكنك الآن التحكم بمكيف هواء منزلك قبل عودتك إلى المنزل، وأن تقوم بتشغيله وأنت في مقر عملك.
  • لم يتوقف الأمر إلى هنا، فالغسالات أيضًا لها نصيب من الاستفادة بإنترنت الأشياء، فيمكن الآن لصاحبة المنزل أن تقوم بتشغيل غسالتها حتى إذا كانت خارج المنزل.
  • كما يمكن الاستفادة من نظام إنترنت الأشياء في كافة المجالات كالزراعة والمؤسسات بمختلف أنواعها كالمصانع والشركات، حيث يعمل على تحسين إنتاجية الموظفين وتوفير المال والوقت، أيضًا يساعد على اتخاذ القرارات الأفضل في مجال الأعمال، ومراقبة العمليات التجارية الشاملة.
  • كذلك الدراسة ومجال البحوث العلمية ساهم فيها إنترنت الأشياء بشكل قوي، مما يجعل إنترنت الأشياء iot من الأمور التي تساهم بقوة في تطوير المجتمعات وجعلها مواكبة للتقدم التكنولوجي في جميع الاحتياجات والأعمال.

سلبيات إنترنت الأشياء

مثلما ذكرنا إيجابيات إنترنت الأشياء iot، حان الآن التحدث عن الجوانب السلبية له، فمن المعروف في عالما التكنولوجيا، أنه يوجد له دائمًا جانبان أحدهما إيجابي والآخر سلبي، فمن سلبيات إنترنت الأشياء الآتي:

  • لعل من أكبر سلبيات إنترنت الأشياء هو خسارة الوظائف التقليدية، حيث أصبح من السهل على المؤسسات القيام بالاستغناء عن بعض الموظفين، حيث يتم استبدالهم بتقنية إنترنت الأشياء، فالتقنية لن تحصل على راتب شهري كالموظف البشري، مما يجعل التقنية تأتي في المقام الأول من الناحية الموفرة للشركة.
  • قرصنة تقنية إنترنت الأشياء، التي قد تؤدي إلى إلغاء كافة البرمجيات الخاصة بالمجال الذي يقوم باستخدامها، مما يجعل هناك خطورة ومجازفة إذا ما تم الاعتماد عليها بشكل كلي.
  • زيادة تعقيدات الأنظمة في أغلب الأوقات، فالتكنولوجيا لا تتفاوض، ولا يمكنها أن تفكر بالحلول البديلة مثلما يفعل العقل البشري، فإذا ما تم مواجهة أي مشكلة في المجال القائم على إنترنت الأشياء، كانت النتيجة الالتزام بقوانين تعسفية قد لا تتماشى مع حجم المشكلة القائمة.
  • اختفاء الخصوصية في عالم الإنترنت، فكل ما حولنا من هواتف وساعات وشاشات وحواسيب وغيرها من الأجهزة، تقوم بتخزين بيانات حولنا، وكذلك تراقب بشكل ما سلوكياتنا وطريقة تفكيرنا وغيرها من الأمور، وعلى الرغم من أن ذلك يساعد في بعض الأحيان على سرعة اتخاذ قرارات تناسبنا، إلا أنه مخلوط بالقلق من فكرة أننا مراقبون بشكل دائم.
  • الخوف من فشل الأنظمة والذي قد يؤدي إلى ضياع البيانات والمعلومات المحفوظة، وفي تلك الحالة يصبح الاعتماد على تلك التقنية كالاعتماد على شيء غير موجود.

علاقة الجيل الخامس مع إنترنت الأشياء

على الرغم من وصول عالم الإنترنت لشبكات الجيل الرابع (4G) في الوقت الحالي، إلا أنه كلما زاد التطور التكنولوجي، كلما أصبح الاتصال الجماعي بشبكة الإنترنت عبئًا على شبكات الجيل الرابع، وهو ما ستقوم شبكات الجيل الخامس بمعالجته، مما يترتب عليه تحسين وزيادة الاستفادة من تقنية إنترنت الأشياء.


حيث تعتمد تقنية إنترنت الأشياء internet of things على تخزين كم هائل من البيانات والمعلومات، وتوصيلها عبر الأجهزة المتصلة بشبكة الإنترنت، واستخدام تلك البيانات لإجراء تفعيل التقنية، مما يجعل من الأفضل الاعتماد على تقنية شبكة الجيل الخامس، لما لها من قدرة عالية على تجميع البيانات من أجهزة الاستشعار بالأجهزة الذكية، وسهولة توصيلها بمليارات الأجهزة المتصلة بالشبكة.


مستقبل إنترنت الأشياء

الحقيقة أن إنترنت الأشياء iot لا يعد وظيفة بحد ذاته، بل إنه عبارة عن تقنية مرتبطة بكافة الوظائف والمجالات في العصر الحالي والمستقبلي، وكلما تقدمت التكنولوجيا، كلما تداخل إنترنت الأشياء في كل ما حولك، ولعل من المهم أن تعرف أن هناك بعض المتطلبات التي تساهم في ترسيخ مستقبل إنترنت الأشياء، وهي كالتالي:

  • الذكاء الاصطناعي.
  • أمن المعلومات.
  • تصميم تجربة المستخدم (UI/UX Design).
  • برمجة الإلكترونيات.
  • هندسة الشبكات.
  • برمجة التطبيقات الخلوية.
  • علم تحليل البيانات.
  • هندسة الإلكترونيات.


إن الحديث عن مصطلح إنترنت الأشياء iot أو internet of things لا يمكن أن يكون مختصرًا، فإنترنت الأشياء سيكون من العلامات المستقبلية الهامة في مجال التكنولوجيا، فلن يقتصر على اختصاص معين، أو جهة عملية بعينها، وإنما سنجده في كافة أمور حياتنا، في البيئة المحيطة بنا والتي نعيش فيها، ولأهميته تحدثنا اليوم في مقالنا هذا عن ماهية إنترنت الأشياء، كما ذكرنا كل من إيجابيات وسلبيات إنترنت الأشياء، موضحين علاقة شبكات الجيل الخامس به ومدى أهميتها في تفعيل تلك التقنية، كما تحدثنا أخيرًا عن متطلبات إنترنت الأشياء كي يصبح مستقبله أقوى وأفضل.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -