أخر الاخبار

كيف يعمل إنترنت الأشياء iot

تعرف كيف يعمل إنترنت الأشياء iot

إنترنت الأشياء iot من الأفكار الخيالية ظهر مؤخرًا في عالم يتصل كل شئ فيه من خلال شبكة انترنت و يقوم بعملية جمع البيانات من خلال أجهزة الإستشعار . السؤال الآن هو كيفية عمل انترنت الاشياء internet of thing أو iot كيف يمكن لجميع أجهزة المنزل الإتصال ببعضها مع أجهزة الاستشعار في كل مكان حولنا وجمع البيانات وكيف تستطيع التحكم بكل الأجهزة من خلال الهاتف فقط في أي مكان في العالم . في هذا المقال نشرح كيفية عمل انترنت الاشياء iot و آلية عمل تقنيات إنترنت الأشياء iot وتقنيات عملها المادية و مبدأ عمل هذه التقنيه.

كيف يعمل إنترنت الأشياء iot في عالم يمتلئ دومًا بـ الأفكار الخيالية التي قد تبدو للوهلة الأولى مستحيلة التنفيذ، ولكن إذا توقعنا استحالة حدوث الأشياء، فسنظل دون تقدم أو ابتكار أي جديد، فبعد أن سيطرت شبكة الإنترنت على مجريات أمور الحياة بمختلف مجالاتها، في جميع أنحاء العالم من أمور علمية وثقافية وترفيهية وسياسية وغيرها، أصبح هناك حالة من النهم التكنولوجي الذي لا يتوقف عند حدود معينة، مما أدى إلى حدوث ثورة في عالم التكنولوجيا والإنترنت، فالأفكار لا تتوقف عن الظهور، والتجارب والمحاولات مستمرة على مدار الساعة، ومن تلك الأفكار الخيالية ظهر مؤخرًا إنترنت الأشياء أو internet of things أو iot ، فاليوم عزيزي القارئ سوف نأخذك في جولة داخل مقالنا، لتعرف ما هو انترنت الأشياء iot و كيف يعمل انترنت الأشياء كما سنتعرف على إيجابيات وسلبيات إنترنت الأشياء، وأهم معلومات جديدة حوله.

كيف يعمل إنترنت الأشياء iot


ما المقصود بإنترنت الأشياء

هل سألت نفسك يومًا ماذا تعرف عن انترنت الأشياء internet of things ؟، وإلى أي مدى قد يكون مفيدًا لك؟، دعنا نخبرك أنه يمكننا القول بأن مصطلح إنترنت الأشياء من المصطلحات التي ظهرت في الآونة الأخيرة، والذي يشير بدوره إلى شبكة الأجهزة التي يتعمل معا بتجميع البيانات والمعلومات وتشاركها مع الأجهزة الأخرى المتصلة بنفس الشبكة مؤديه العمل الخاص بها، مما يسمح بالقدرة على استشعار الأشياء things والتحكم في الأجهزة عبر البنية التحتية للشبكة الأم، دون الحاجة إلى التدخل البشري.

يعتبر تاريخ نشأة فكرة انترنت الأشياء internet of things هو عام 1999م، حيث ذكر مصطلح انترنت الأشياء internet of things من خلال عرض تقديمي خاص بالمؤسس المشارك في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا كيفين أشتون أمام شركة بروكتر آند غامبل، تطور مبدأ عمل انترنت الاشياء بشكل تدريجي بشكل متزامن مع التطوير الخاص بالتقنيات اللاسلكية و أجهزة الإستشعار التي تعمل معاً عبر الإتصال بشبكة إنترنت.


وتكمن أهمية العمل بتقنية إنترنت الأشياء في أنها تساعد صاحب القرار أن يقوم باتخاذ القرار الصحيح من بين مجموعة متنوعة من القرارات الأخرى، كما تعمل على رفع مستوى استراتيجية الأداء والإنتاج في المصانع والمؤسسات والشركات، أيضًا تقوم بتقديم الخدمات الأفضل للعملاء دون الحاجة لإهدار الوقت والجهد والمال، وتعتبر تقنية انترنت الأشياء internet of things من أفضل الحلول للتصدي للمشكلات الناتجة عن التعامل البشري إذا ما تم تطبيقها بالشكل الصحيح الكامل بداية من مصطلح انترنت الأشياء أو internet of things فبمجرد فهمك لمصطلح انترنت الاشياء تعرف أن عليك بدء العمل أولا بجعل كل شئ لديك متصل بخدمة الإنترنت وضع ألف خط تحت كلمة شئ أو things فليس المقصود هنا الأجهزة فقط.



كيف يعمل إنترنت الأشياء iot

يوجد سياسة معينة يعمل بها نظام إنترنت الأشياء iot لإتمام مهمته المطلوبة، وتعتبر تلك السياسة أو الكيفية سهلة، ويمكننا شرح تلك الكيفية التي تنقسم إلى أربع مراحل كالتالي:

  • المرحلة الأولى: وهي مرحلة تجميع البيانات من الأجهزة والمستشعرات، حيث تعمل أجهزة الاستشعار المتصلة ببعضها عن طريق شبكة انترنت بجمع البيانات من البيئة المحيطة بها، كدرجة الحرارة والأصوات وغيرها، وتختلف تلك المستشعرات عن بعضها البعض في طريقة العمل، فممكن أن تكون العملية رقمية بسيطة كدرجة الحرارة، وممكن أن تكون معقدة بطريقة ما، إلا أنها في النهاية تجتمع في وظيفتها الخاصة حيث تعمل معا بتجميع البيانات عن طريق الإنترنت .
  • المرحلة الثانية: تتمثل في ربط الأجهزة عبر شبكة الإنترنت internet ، والتي تقوم بمعالجة البيانات التي تم تجميعها في المرحلة التالية، وبالرغم من أن شبكة الجيل الرابع الحالية تؤدي مهمتها بشكل جيد، إلا أن في المستقبل ستكون علاقة الجيل الخامس مع إنترنت الأشياء أقوى وأفضل بشكل كبير، حيث ستكون المرحلة الثانية أسرع من الوقت الحالي.
  • المرحلة الثالثة: معالجة البيانات المجمعة من قبل الأجهزة الاستشعارية وتم تخزينها على شبكة الإنترنت، وفي هذه المرحلة يتحدد مدى ذكاء الأجهزة الاستشعارية، فكلما كانت التقنية مطورة، كلما كانت أذكى وأعلى قدرة في إدراك البيئة المحيطة بها.
  • المرحلة الرابعة: ويتم فيها تحويل البيانات والمخرجات إلى شكل يمكن تقييمه من قبل المستخدم، ولها أكثر من طريقة مثل الرسائل النصية أو رسائل الإشعارات أو على شكل تطبيق ما، وأحيانًا لا تكتفي تلك المرحلة بإعلام الشخص فقط بما تم إجراءه، وإنما قد تعطيه بعض الاختيارات لتسهل عليه اتخاذ القرار.

ننصحك بقراءة هذا المقال الشامل حول إنترنت الأشياء iot


إيجابيات وسلبيات إنترنت الأشياء iot

من المؤكد أن يكون هناك بعض الإيجابيات والسلبيات أيضًا التي تتعلق باستخدام تقنية إنترنت الأشياء intet of things iot ، والتي يمكننا أن نذكر بعض منها على النحو التالي:

أولًا إيجابيات إنترنت الأشياء iot : يمكن أن تتعدد إيجابيات إنترنت الأشياء iot على سبيل المثال كالآتي:
  • تعمل تقنية إنترنت الأشياء iot على تحسين العمليات الإنتاجية في مختلف المجالات، وذلك عن طريق تقديم نماذج عمل تساعد على رفع جودة الأعمال وكفاءتها.
  • تساهم تقنية إنترنت الأشياء في الزيادة الربحية وخلق الفرص التجارية الجديدة للمؤسسات في عملياتهم التشغيلية التي تساهم بدورها في تقديم الحلول المتطورة والمبتكرة سواء للأشخاص أو الشركات.
  • بالنسبة للأفراد فإن تقنية إنترنت الأشياء iot من أفضل الوسائل الخاصة بسبل الراحة والرفاهية، فهي تمكن الأشخاص من التحكم عن بعد في مختلف الأجهزة، فيمكنك ضبط جهاز المكيف الموجود في منزل وأنت في العمل، ليصبح المنزل معدًا لاستقبالك بدرجة الحرارة المناسبة لك، كذلك عندما يعمل جهاز تحديد الاتجاهات بسيارتك، فهو من أوضح الأمثلة التي تعمل بنظام إنترنت الأشياء، وغيرها الكثير من الأمثلة التي تجعلك متحكمًا عن بعد دون الحاجة لبذل الكثير من الوقت والجهد.
  • إذا كنت تعتقد أن إنترنت الأشياء iot خاص فقط بالإنتاج الصناعي والأجهزة والمعدات فأنت إذًا مخطئ، فالحقيقة أن إنترنت الأشياء يدخل في كافة المجالات كالزراعة والفلاحة والدراسة أيضًا، لما تقدمه إنجاز ودقة وسرعة في الأداء.


ثانيًا سلبيات إنترنت الأشياء iot: فمثل أي تطور تكنولوجي، من الطبيعي أن يكون هناك بعض السلبيات الناتجة عن استخدام تقنية إنترنت الأشياء مثل:
  • اختفاء الخصوصية فعالم الإنترنت لا يتماشى مع الاحتفاظ بخصوصية العملاء، فتخيل أن تكون كافة بياناتك موجودة ومترابطة مع مليارات الأجهزة الأخرى، فتصبح ميولك وانتماءاتك الفكرية مشاعة لدى المؤسسات التي تطمح أن تربحك كزبون لديها فتقوم بتقديم ما قد يجذب انتباهك نتيجة للمعلومات الخاصة بك والموجودة على إنترنت الأشياء.
  • كلما ازداد التطور ازدادت التعقيدات التكنولوجية، فالتعامل مع التكنولوجيا غير سلس على الإطلاق، على عكس التعامل مع البشر، فالتعاملات البشرية تتضمن التفاوض وفق الظروف المحيطة بالتعامل، أما التعامل التكنولوجي يكون أصم، فأنت تتعامل مع روبوت مبرمج على تعامل معين.
  • يؤدي الاعتماد على تقنية إنترنت الأشياء iot إلى التخلي عن العديد من الموظفين في المؤسسات والشركات التي تلجأ إلى تلك التقنية، فلماذا نقوم بتعيين العديد من الموظفين مع دفع مستحقاتهم في حين يمكننا الاعتماد على تقنية إنترنت الأشياء دون خسارة الأموال؟
  • احتمال حدوث خطأ يؤدي إلى ضياع النظام بأكمله وارد بنسبة كبيرة، فأعمال القرصنة الإلكترونية لا تتوقف عن المحاولات للاستفادة بأي شكل من الأشكال، فمن الممكن بين لحظة والأخرى أن يصيب النظام فيروس يؤدي إلى زواله بالكامل.


تقرير عن إنترنت الأشياء iot

  • إنترنت الأشياء iot بمثابة ثورة تكنولوجية ينتج عنها تعطيل في طريقة التواصل بين الناس وبعضها وبين الناس والآلات أيضًا، فسوف يتغير مفهوم الاتصال ولن يقتصر على الاتصال المعنوي فقط، بل أيضًا سيكون هناك اتصال مادي يؤدي إلى إجراء عمليات تشغيلية عن بعد.
  • كما أن هناك تطبيقات كثيرة تندرج تحت مظلة إنترنت الأشياء internet of things iot منها الكشف عن تصاعد الأدخنة في الأماكن القريبة مما ينتج عنه إطلاق صافرات الإنذار، كذلك الإرشاد إلى أماكن وجود مواقف السيارات عند البحث عنها بشكل تلقائي.
  • ربما نجد في وقت ما في المستقبل مدن ذكية كاملة، حيث نستطيع الاستفادة من إنترنت الأشياء iot لنقوم بتحويل المدن العادية لمدن ذكية كأن يكون فيها حلول إلكترونية لازدحام الطرق، وكذلك يمكن أن نراقب معدل ارتكاب الجرائم مما يساعد على الحد منها والسيطرة عليها، وغيرها من الأمور والمجالات المختلفة، سواء في البيئة أو الصناعة أو الصحة.

تحدثنا اليوم عن معنى إنترنت الأشياء internet of things iot، وتناولنا أهم الإيجابيات والسلبيات التي تنتج عن استخدامه، كما وضحنا كيف يعمل إنترنت الأشياء iot، وفي النهاية قدمنا لكم تقرير عن إنترنت الأشياء iot، ونتمنى أن يكون المقال مفيدًا بالقدر الكافي.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -