أخر الاخبار

خطوات كتابة بحث التخرج بطريقة علمية

 خطوات كتابة بحث التخرج بطريقة علمية

بحث التخرج أحد الامور المهمة بالنسبة للطالب، حيث أن بحث التخرج الهدف منه قياس مدى استيعاب الطالب لما تم دراسته وقدرته الإبداعية، سنتحدث عن بحث التخرج .

خطوات كتابة بحث التخرج بطريقة علمية


بحث التخرج

إن بحث التخرج عبارة عن مشروع تطلبه جهة الدراسة قبل الحصول على الشهادة، بحث التخرج الهدف منه قياس مدى استيعاب الطالب لما تمَّت دراسته في الجامعة، وأيضاً قياس قُدرته الإبداعيه، ويوجد بعض الجامعات التي تسند كتابة بحث تخرج لأكثر من طالب.


 يجب الانتهاء من ذلك البحث في فترة زمنية معينة، سواء تم ذلك تحت إشراف أحد الأساتذة الجامعيين أو دون إشراف، وجدير بالذكر أنه لا يوجد أي مُجاملات في هذا المضمار؛ لذا وجب على الطلاب القيام بذلك العمل على الوجه الذي ينبغي أن يكون؛ متسلحين بالطريقة العلمية الصحيحة في كتابة الأبحاث، وهو ما يجعل الأمر أكثر صعوبة في ظل عدم إلمام الطلاب الجامعيين بطريقة وأسس إعداد البحث العلمي؛ لذا رأينا أن نخصص ذلك الموضوع في سبيل مد الطلاب بالمعلومات اللازمة عن كيفية كتابة بحث التَّخرُج من الألف للياء.


أهمية مشروع بحث التخرج العائدة على القائم بالبحث العلمي 

  • تتمثل أهمية بحث التخرج بالنسبة للباحث في حصوله على الدرجة العلمية من خلال اكماله لجميع متطلبات المرحلة الجامعية.
  • تساعد بحوث التخرج في ملء الفجوة العلمية لدى الطالب وذلك من خلال التعرف على تفاصيل موضوع البحث العلمي.
  • تساهم كتابة بحث التخرج الطالب في زيادة الوعي لدىه حول موضوع الدراسة.
  • يساهم إعداد مشروع بحث تخرج في تدريب الطالب على كيفية إعداد بحوث علمية . بالتالي يمتلك الخبرة في إعداد البحوث.
  • أبحاث مشروع تخرج تمكن الباحث من التعامل مع الفريق، وتعلمه كيفية حل المشكلة بشكل سليم وجماعي، إذا كان بحث علمي بشكل جماعي.
  • يُمكن بحث التخرج الطلبة من الموازنة بين المهام وضبط الوقت، ومن ثم يقوم الطالب بالتنسيق بين مكونات البحث العلمي والوقت المقدر لكل عنصر وإجراء.

أهمية أبحاث مشروع تخرج العائدة على الجامعة

  • أولاً: مشروع بحوث التخرج يساهم في زيادة عدد إنجازات الجامعة.
  • ثانياً: إجراء مشروع رسالة التخرج يساعد في رفع المستوى التعليمي والثقافي للجامعة.
  • ثالثاً: يزيد المشروع من عدد الأبحاث في مجلات النشر التابعة للجامعة.

فوائد بحث مشروع تخرج الطالب العائدة على المجتمع

  • تبرز أهميتة في زيادة المستوي الثقافي والعلمي في المجتمع، كذلك تطور العلم.
  • علاوة على ذلك يمنح أفكار متطورة تساعد في افتتاح مشاريع جديدة.
  • مشروع بحث التخرج يساهم في تنبؤ الباحث بالمستقبل، ومعرفة ما سوف يحدث في المجتمع خلال السنين القادمة، بخصوص موضوع الدراسة.
  • تتمثل أهميته في التوصل إلى حلول لمشكلة الدراسة التي تناقشها بحوث التخرج.
  • أهميته تبرز في التعرف على العديد من المشاكل حديثة الظهور أو التي قد يواجهها المجتمع لاحقاً.
  • بحث التخرّج يقدم دراسة مستوفية وشاملة حول المشكلة والحل والهدف.

 خصائص طريقة كتابة مشروع التخرج

  • الموضوعية: لابد من تجنب الانحياز تجاه الموضوع أو مشكلة موضوع الرسالة، وذلك لأنه يعد من أهم صفات عمل وكتابة بحث، استعمال المنطق والعقل بعيداً عن الشعور والعاطفة.
  • المنهجية: لا بد أن يتبع بحث التخرج مناهج البحث العلمي المعروفة في جميع أنحاء العالم، ويتم ذكر المنهج في خطة مشاريع التخرج وأسباب اتباعه.
  • تراكمي معرفي: حيث أنه لا يمكن عمل بحث علمي دون معرفة المعلومات التي تخصه، ولكن مع عدم تكرار نفس المعلومات بلا فائدة.
  • التنسيق والتنظيم: وذلك باتباع ترتيب خطوات إعداد بحث التخرج، والالتزام بخطوات الكتابة، بحيث تحصل على بحث جامعي منسق ومنظم دون الحاجة إلى ترتيب العناصر مرة أخري، كما أن التنظيم والتنسيق يبعدك كل البعد عن الضباع التشتت.
  • قابلية بحث التخرج للقياس.
  • قابلية التطبيق.

 شروط كتابة خطة بحث مشروع التخرج 

بحث التخرج يلزمه شروط معينة حتى يكون ناجحًا فَالبحث يخرج إلى النور من خلال مراعاة شروط عمله،  فمثلا مشروع التخرج لا يمكن له أن يُزهر، إلا إذا كان وفق المعايير الموضوعة له، ومن شروط خطة مشروع بحث التخرج، التالي:

  • يجب أن تكون مشكلة بحث التخرج مصاغة في الخطة بشكل دقيق ومختصر.
  • يجب عليك عند كتابتك للدراسات السالفه في خطة بحث تخرج، أن تعقب على الدراسات السابقة وتنقُدها وتُظهر نقاط القوة أو الضعف بها.
  • بالإضافة إلى إنك يجب أن تحدد في خطة مشروع التخرج أفضل الأطر النظرية التي يُحتمل أن تقودها في بحثك.
  • في خطة بحوث التخرج يُشترط تحديد المفاهيم اللغوية والاصطلاحية العلمية والإجرائية.
  • أخيرا فروض بحوث التخرج التي تصوغها في الخطة ، يجب أن تستخدم عند صياغتها الأساليب العلمية، كما يجب أن تحدد نوع تلك الفروض.

 مكونات خطة بحوث التخرج 

إن مكونات خطة ابحَاث التخرج في حال كانت مكتوبة وفق الشروط والمعايير التي تضعها الجامعة؛ وبذلك يعتبر بحث التخرج مكتوب وفق خطة دقيقة ومتميزة ، ومن الشروط التي تضعها الجامعات عند كتابة بحث التخرج الجامعي والتي يجب على الطلاب مراعاتها عند الكتابة لمكونات خطة بحث خاص، بها ما يلي:

  • الوضوح: إن مكونات خطة مشروع التخرج الغرض منها فهم الموضوع وآلية تطبيقه؛ وحتى نفهم هذه الأمور يجب أن تكون المكونات واضحة ومرتبة بشكل سلس.
  • جودة اللغة: للأسف نجد كثير من الطلبة والباحثين لا يراعون سلامة اللغة عند كتابة بحث تخرج جامعي، وهذا شيء يعاب، لذلك إذا كنت قليل المعرفة عن كيفية كتابة بحث التخرج بطريقة سليمة وخالية من الأخطاء، النحوية والإملائية، فعليك عرض الخطة على مركزنا حيث لدينا مدقق لغوي من الناحيتين الإملائية والنحوية.
  • طابع الجدية: فَالطابع الذي من الواجب توافره على كل مكونات خطة رسالة التخرج هو الجدية، فلا يجوز إضفاء الطابع الهزلي عند عمل بحث تخرج بِلنسبة لطلاب الحاسوب أو أي قسم أخر.

ماذا يتضمن بحث التخرج

وهو عبارة عن صياغة محتويات بحث التخرج  وحلولها بأسلوب مختصر، ومرتب، وأهم العناصر هي المقدمة، وتحديد طبيعة المشكلة، والإجراءات، والاستنتاجات، وذلك من بين خطوات عمل بحث التخرج الرئيسية.


 كيفية إعداد وكتابة خطة البحث العلمي

قبل كل شيء إن بحث التخرج يعرف بأنه مجموعة الإجراءات والخطوات  التي تنفذ بشكل منظم، وذلك بهدف التعرف على جوانب الموضوع، كما تعرف خطة التخرج بأنها تمثل الهيكل والخطوط العريضة للبحث، ويتم إعداد الخطة من خلال مجموعة من النقاط ينفذها طلبة المشروع بشكل تسلسلي، حيث يبدأ الطلبة بكتابة العنوان، حيث يتم كتابتة في الغلاف، ويكتبن بخط غامق، وفي الخطوة التالية من خطوات إعداد خطة بحث تخرج تكتب مقدمة البحث، وهي تعتبر من الأجزاء المهمة في خطة إعداد المشاريع.

حيث تبين في المقدّمة الخاصة بخطة مشروعك للتخرج مدى أهمية دوافعك الأساسية لاختيار موضوع بحثي معين، ويشترط أن تتميز المقدمة لمشروع التخرج بسلاسة وسهولة فهمها، وفي الخطوة الثالثة من خطوات تحضير خطة  بحوث التخرج تحدد المشكلة بطريقة سهلة باستخدام عبارات توضح مضمون المشكلة بشكل صحيح.

الخطوة الرابعة من خطوات إعداد خطة بحث تخرج يتم ذكر الدراسات السالفة التي تطرقت إلى الموضوع المختار في خطة بحث التخرج، ويجب أن تكب طريقة التوثيق في ضمن كتابة الدراسات السابقة في خطة بحوث التخرج، وفي الخطوة الخامسة يتم كتابة المنهج وأدواته الخاص ببحث التخرج، والخطوة الأخيرة يتم فيها ذكر أهم الدراسات والمصادر والمراجع.


كيفية كتابة مشروع بحث التخرج من الألف للياء

  • اختيار موضوع بحث التخرج

إن كيفية اختيار موضوع بحث التخرج مسالة بالغة الأهمية؛ ومن المهم اختيار ما يُناسب الطالب المنوط به البحث، وأسهل الاساليب هي اختيار موضوع تمَّت دراسته قبل ذلك داخل أروقة الجامعة، ولكن ينبغي أن يكون بطريقة أخرى، على سبيل المثال في حالة اعداد بحث تخرج عن إشكالية رعاية المُسنِّين في كلية الخدمة الاجتماعية؛ فإن الموضوع تمَّ التَّطرُّق إليه سابقاً  في كثير من البحوث،  لذا فمن الممكن أن يتم تجديد وتوسيع ذلك الطرح من زاوية  أخرى كزاوية انخراط المُسنِّين في أعمال وفق قُدراتهم البدنية والذهنية ، وتلك الرؤية لم يتم تناولها من قبل... وهكذا الأمر بالنسبة لباقي الاختصاصات في الجامعة.

يوجد بعض الجهات الدراسية التي تقترح على كل باحث أو مجموعة من الباحثين موضوع بحث تخرج معين، وفي حالة عدم توافر بيانات ومعلومات لدى الباحثين عن ذلك الأمر  ينبغي محاولة الاطلاع على مراجع ومصادر متعددة لذلك الموضوع أو الإشكالية والإلمام بالموضوع من جميع الجوانب في سبيل تنفيذ رسالة تخرج ذي جودة عالية.

  • جدول البحث

يتم تدوينه في حالة ما إذا تم إسناد بحث التخرج لأكثر من طالب، حيث يتم تحديد المهام بكل طالب، والوقت الزمني لمهمة كل باحث.

  • العنوان

العنوان أوَّل العناصر عند كيفية عمل بحث تخرج، ويجب أن يُعبِّر عن فحوى البحث، ويكون بشكل مُختصرًا ومميز من حيث عدد الكلمات، كما ينبغي أن يكون واضح بعيدًا عن الكلمات الغير مفهومة التي تُحدِث التباسًا لدى القراء، وفي حالة كونك مُتعلِّقًا بموضوع تشوبه المصطلحات المُعقَّدة مثل التي في كليات الهندسة والعلوم والصيدلة والطب، فيجب أن يتم تعريف وشرح هذه المعاني والمصطلحات في صفحة مُستقلة تُعرف بصفحة المصطلحات.

  • المقدمة

وهي عبارة عن تمهيد فاصل بين العنوان وباقي مكونات بحث التخرج، ويجب أن تتضمَّن أهمية بحث التخرج؛ وهنا لأهمية كي يتفهمها الباحث عبارة عن السبب الأساسي الذي دعاه للكتابة في هذا الموضوع على وجه التحديد عند اعداد بحوث التخرج.

 يجب أن تكون المقدمة قصيرة ولا تتجاوز صفحة، وكذلك يجب أن تتصف بالعموميات دون التطرق لشروحات محلها الأبواب والفصول، ويُمكن أن يُضمن الباحث المقدمة بآية أو حديث شريف في نفس إطار الموضوع.

  • منهج بحوث التخرج 

يُعرف منهج بحث تخرج بأنه الاسلوب الذي يتناول الباحث من خلاله موضوع البحث؛ بهدف الوصول لنتائج علمية سليمة، ومن أبرز مناهج البحث المنهج الوصفي، والمنهج الاستنباطي، والمنهج الكمِّي، والمنهج الاستقرائي، والمنهج التاريخي، ويختار الطالب المنهج على حسب نوع بحث التخرج. 

  • حدود بحث التخرج  الزمنية والمكانية

الحدود الزمنية تعني الفترة التي تم إعداده فيها، والحدود المكانية تعني مكان التنفيذ، وهما من العناصر الاساسية والمهمة التي يجب أن توضحها عند عمل بحوث تخرج إما في فقرة مستقلة، أو في المقدمة.

  • إشكالية البحث

حد العناصر المهمة في بحث التخرج، وهي عبارة عن جُمل بسيطة تبين عن طريقها أبعاد المشكلة، والآثار السلبية  المترتبة عليها أو التي قد تنجم عن عدم حلها بشكل سريع.

  • أهداف بحث تخرج

الأهداف تختلف عن الأهمية؛ فَالأهمية هي سبب اختيار الإشكالية، أما الهدف فتعني ما يريد الباحث أو مجموعة الباحثين تحقيقه بنهاية إعداد المشروع، وللطالب الحرية في كيفية صياغة ما يراه مناسبًا من أهداف، ولكن ينبغي أن تكون الأهداف قابلة للتطبيق الفعلي، وقابلة للقياس العلمي.

  • المصادر والدراسات السابقة:

تُعَدُّ المراجع والمصادر والدراسات السابقة من بين عناصر بحث التخرج الرئيسية؛ فلا بد من بيانات ومعلومات واضحة حول إلاشكالية؛ كي تستطيع توضيح جميع الجوانب الخاصه بالموضوع، مع أهمية توثيق المراجع والمصادر التي يتم الاطلاع عليها في متن البحث، وكذلك تكون في قائمة مراجع منفرده وفقًا للحروف الأبجدية لمؤلفي تلك المصادر والمراجع.

  • المصطلحات البحثية

لكل بحث تخرج المصطلحات الخاصة به، وعليك أن تقوم بشرح وتعريِف جميع المصطلحات التي ترد ببحث التخرج؛ كي تتم مناقشة مع كاتب الباحث في نفس درجة فهم المصطلح.

  • عيِّنة بحوث التخرج وأدواته 

العيِّنة تعني اختيار الباحث أو الطالب لمجموعة من الأفراد يمثلون إشكالية الموضوع الذي يتم طرحه، وذلك للحصول على البيانات والمعلومات منهم، وأداة بحث التخرج تتمثل في الاستبيان أو الملاحظة أو المقابلة أو الاختبارات، وعلى  الطالب أن يختار طريقة أو أكثر من تلك الطرق حسب الوقت المُتاح لبحث التخرج، وكذلك ما يتوافر من ماديات.

  • محتوى بحث التخرج (الفصول والأبواب والمباحث)

محتوى الموضوع من أبرز الأجزاء في بحث التخرج، ويتم تقسيمه وفقًا لرؤية الطالب أو مجموعة الطلاب المُزمع قيامهم بالبحث أو على حسب شروط الجامعة، ومن المهم أن يكون المحتوى البحثي خاليًا من جميع الأخطاء  سواء الإملائية أو النحوية، وكذلك يجب تحرِّي الدِّقَّة في صحَّة المعلومات و البيانات التي ترد في بحث  التخرج، ويجب أن تتَّسم أفكار البحث بالترتيب والابتعاد عن الأفكار المُتشابهة، مع إضفاء التشويق والمتعة على البحث والبدء بالأجزاء الاكثر أهمية ويتبع ذلك الأهم.

  • النتائج

بعد انتهاء الطالب أو الباحث  من اعداد محتوى بحث التخرج يقوم بكتابة النتائج، وتتمثَّل في خلاصة البحث، ويجب أن تكون مُرتبطة بما سبق تنفيذه من إجراءات، مع أهمية التنظيم في فقرات دقيقة وواضحة بالاستعانة بدلائل الرقمية والوصفية التي تم التَّوصُّل إليها أما من خلال البيانات أو المعلومات من المراجع والدراسات السابقة أو عبر أدوات البحث العلمي.

  • الخاتمة

الخاتمة هي الجزء النهائي في اعداد بحث التخرج، وهي مجموعة من الجُمل التي تُعبِّر عن الجُهد الذي تم بذله من جانب الباحثين أو المجموعة المنوط بها تنفيذ بحوث تخرج، ويُمكن أن يذكر الباحث نوع وطبيعة المشكلة وأيضا كيفية التعامل معها بجدِّية، ويذكر النتائج التي تمَّ التَّوصُّل إليها، ويُمكن التنويه لدور المُشرف في حالة وجود مُشرف على أعمال الرسالة.


 طريقة كتابة مشروع بحث التخرج للبكالوريوس

إن إعداد وكتابة خطة البحث الخاصة بمرحلة البكالوريوس تتفق بشكل كبير مع إعداد وكتابة خطة البحث لمرحلة الماجستير، فعند إعداد وكتابة طالب البكالوريوس لخطة البحث فإنها يعمد إلي كتابتها من خلال النقاط التالية:

  • إعداد صفحة الغلاف: حيث يبدأ بكتابة خطة البحث من خلال إعداد الغلاف، حيث يكتب فيه ما يشير إلى أنه خطة البحث خاصة بمرحلة البكالوريوس، كأن يقول على سبيل المثال: (خطة بحث مقترحة لنيل درجة البكالوريوس في...).

  • مقدمة خطة بحث درجة البكالوريوس: مقدمة خطة البكالوريوس تشبه مقدمة البحث العادي؛ وذلك لأن مقدمة خطة البحث أو مقدمة  بحث البكالوريوس يتم من خلالهما ذكر مشكلة البحث، وعن الإضافة التي سوف يتم تقديمها.

  • في خطة بحث البكالوريوس تكتب فقرة عن موقف البحث بشكل عام، ودوره في إيضاح أهمية موضوع البحث.

  •  الدراسات السابقة: حيث يذكر الطالب في إعداد خطة بحث البكالوريوس المراجع والدراسات السابقة التي تحدثت بطريقة مباشرة عن موضوعه بشكلي جزئي أو كلي.

  • الطريقة المتبعة في كتابة البحث: حيث يكتب الطالب في خطة بحث البكالوريوس طريقة منهجية  يريد اتباعها في كتابة بحث البكالوريوس.

  • ذكر مصادر البحث.


أفضل المراكز لكتابة رسائل الماجستير وبحوث التخرج

اذا كنت تبحث عن مكاتب لعمل بحوث تخرج أو رسائل الماجستير والدكتوراه لمساعدتك فإن  أحد أفضل المراكز التي تقدم المساعدة فى اعداد ابحاث تخرج ورسائل الماجستير وجميع أنواع الرسائل العلمية وتقديم الخدمات فى الدراسات العليا بشكل احترافي وعالي الدقة من خلال فريق كتاب مختص قام على مدار عدة سنوات بتقديم خدمات اعداد بحوث تخرج ورسائل الماجستير والدكتوراة باللغة الانجليزية أو العربية وغيرها من اللغات لطلبة ابحاث التخرج المتخصصة في الجامعة.

حتى الانتهاء من الاعمال أو المتطلبات في الوقت المحدد بجودة ودقة عالية وبشكل شيق وجذاب أيضا ، وهذا لا يتوافر بشكل كبير إلا مع  لأنهم يقومون بإعداد الأوراق بكل دقة وفق عدد من العوامل التي يجب مراعاتها بدقة، فإذا وددت مساعدتنا ومشوُرتَنا في إعداد رسائل الماجستير ومشاريع التخرج والرسائل الأخرى بداية يجب التواصل بنا.


 افضل مكاتب لعمل رسائل الماجستير والدكتوراه

تختلف الصياغة الخاصة بإعداد أبحاث التخرج حيث يوجد ما يتبع المدارس وهناك ما يتبع الجامعة وما بعدها أيًا كانت أبحاث التخرج سواء الماجستير أو الدكتوراه كما تقُم مجموعة من الباحثين بِحث الطُلاب على الإقدام بكتابة الرسائل والأبحاث العلمية وبحث التخرج  بأنفسهم وذلك بعد مدة معينة من التحري والفحص وتجميع المعلومات، حيث أنه مع مرور الوقت قد يتمكن الباحث من كتابة الرسائل العلمية ورسائل ماجستير ,ابحاث التخرج بمهارة  ودقة عالية، وهذا لأننا تقوم بالتالي:

  • المساعدة في اختيار عنوان يتناسب مع  أبحاث التخرج عند البدء بكتابة رسائل الماجستير والدكتوراة.
  • إيجاد عنوان جذاب وصريح وشيق في نفس الوقت وهذا ما تقوم به أفضل مركز متخصص في كتابة رسائل التخرج وجميع الرسائل العلمية .
  • المساعدة في اختيار عنوان جذاب مُميز وشيق لا يحمل أكثر من معنى لتجنب التشتت عند اللجنة.
  • عدم كتابة عنوان  طويل أكثر من 10 كلمات.
  • كتابة عنوان رسالة التخرج  بأسلوب علمي مُلفت للنظر.
  • الاجتهاد في اختيار مُقدمة  مميزة تجعل الرسالة مؤثرة وقوية.
  • البعد عن الحشو نهائياً مع الارتكاز على الأهداف المطروحة في الرسالة.
  • الحرص على كيفية تناسب مقدمة الرسالة مع ثقافة الطالب.
  • القيام بذكر المدة في البحث بشكل واضح.
  • الاهتمام بشكل كبير بإطار البحث حيث الجودة والدقة .
  • تقوم   بتواجد الأبحاث من خلال مكتبة لعمل ابحاث الجامعة.
  • كما يوجد لدينا مكتبة تقوم بـ تنسيق الابحاث والرسائل بصورة شيقة وجذابة ومُنافسة مقارنةً بالآخرين.
  • القيام بتدوين المصادر  والمراجع الأجنبية والعربية في إعداد أبحاث تخرج.
  • من الممكن اللجوء إلينا في عند إعداد رسالة الماجستير أو دكتوراه الخاصة بك وذلك لما نمتلك به من خبرة واسعة جدًا في هذا التخصص.
  • مراعاة الاهتمام بالدراسات والأبحاث السابقة في أي مشروعات تخرج  حيث يوجد لدينا فريق كتابة ابحاث الماجستير والدكتوراه يعمل في كافة المجالات العلمية.

ختاماً، ندعو الله أن يُسدِّد خُطى طلابنا المُقبلين على اعداد بحوث التخرج ، وأيضاً نيل درجة جيدة تعكس قُدراتهم، ومن المهم التَّنويه إلى أهمية الانتهاء من البحث قبل فترة من الوقت المحدد؛ حتى تتم مراجعتة ودراسته بقبل المُناقشة.





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -