أخر الاخبار

دليل كتابة ابحاث علمية ورسائل ماجستير ودكتوراه

دليل كتابة ابحاث علمية ورسائل ماجستير ودكتوراه 

هل تبحث عن كتابة ابحاث، إن كتابة ابحاث ليست بالشئ السهل، هذا دليل شامل تقدمه azhartec عن كتابة أبحاث، و رسائل ماجستير ودكتوراه علمية عاليه الدقة بطريقة صحيحة.

دليل كتابة ابحاث علمية ورسائل ماجستير ودكتوراه


كتابة ابحاث

عندما يتعلق الأمر ب كتابة ابحاث و رسائل ماجستير  علمية وما إلى ذلك، فإن النصيحة السحرية هي عدم الخوف من الفشل، تتبنى أكبر الجامعات الأمريكية الطلاب الذين لديهم عقلية الإختبار، ،هذا يعني أنه سيكون من الرائع كتابة ابحاث تفرض نظرية ما ولا يجب اثباتها.

هذا الدليل سيرشدك إلى 10 خطوات بسيطة لـ كتابة ابحاث و بحوث ماجستير  جامعية ابحاث لأول مرة لك، لكن على أي حال إذا كنت تريد خدمة كتابة أبحاث، يمكنك الإستعانة بخبرائنا في azhartec من أجل كتابة البحوث بطرق متقدمة.

10 خطوات بسيطة تمكنك من كتابة ابحاث الماجستير 

غالبا ما يقوم مختبر أندريا أرماني في جامعة جنوب كاليفورنيا المتخصص في كتابة الابحاث العلمية بطرق متقدمة، بتعليم طلابه الجدد طرق كتابة بحث الرسالة متطور لأول مرة لهم من خلال الخطوات الـ 10 التالية. 


1. كتابة الهدف من الأبحاث

عند كتابة ابحاث جامعية، أنت بحاجة ضرورية لمعرفة الهدف من البحث العلمي الخاص بك، سيساعدك هذا على كتابة خطة بحث ماجستير  ودكتوراه بشكل احترافي، كما أنه سيكون معك أثناء كتابة البحث بشكل عام.


من الضرورى أن تكون خطة الأبحاث واضحة، حتى تتمكن من إجابة سؤال ما الهدف من رسالتك العلمية بجملة واحدة، وجود خطة أبحاث واضحة هي أساس في تعلم كيفية كتابة أبحاث علمية في الجامعات.


إننا في azhartec ، نركز على عمل خطة أبحاث الجامعات  لكتابة الهدف من البحث العلمي، خاصة مع الأبحاث الجامعية العلمية، عند البدأ في خدمة كتابة بحوث جامعية،  قد يكون مدى جودة وجود هدف بحث الطالب غير واضح بالنسبة لك، لكن هل يمكنك قيادة سيارتك بدون أن تعلم الوجهة التي تود الإتجاه إليها، بطبيعة الحال لا.


من خطوات تعليم كيفية عمل خطة أبحاث الجامعات العربية،  أن تعرف جيدا الوجهة المتجه لها الأبحاث العلمية عند كتابة أبحاث علمية، سيساعدك هذا على ترتيب أفكار وعناصر البحث العلمي بـ طريقة صحيحة.


هناك سؤال مهم أيضا، قبل كتابة وعمل ابحاث، وقبل أن تضع قلمك لكتابة كلمة ، أين تقدم هذا البحث العلمي؟....كل جامعة من الجامعات العربية  أو كل مجلة أو مكتبة لها طرق خاصة وأساليب تتبعها في عمل و كتابة بحث علمي،، سيساعدك إجابة هذا السؤال على تحقيق عمل خطة أبحاث الجامعات العربية مرجوة وقبول بحث علمى مقدم إلى هذه الجامعة أو المجلة. بطبيعة الحال كتابة الأبحاث الجامعية تختلف أيضا.


2. لا تبدأ من البداية في كتابة أي بحث علمي

في العادة إنك تبدأ خطوات كتابة في ابحاث جامعية أو بحوث الجامعات من أول مقدمة البحوث العربية الـ جامعية  أو حتى سرد إختصار البحث العلمي، لا تفعل ذلك مرة أخرى عند كتابة بحوث علمية، إن إتباع طريقة كتابة البحث الجامعي هذه ستأخذك دون الشعور إلى كتلة  بحث علمى أخر غير الذي كنت تريد سرده، هذا مؤسف أليس كذلك؟


هناك سناريو أخر أكثر بهجة عند عمل أبحاث الجامعات العربية بهذه الطريقة، حين تبدأ في أولى خطوات كتابة ابحاث جامعية بالمقدمة أو اختصار البحث العلمي، غالبا ما ستعود إلى هذان القسمان لتكبهما مرة أخرىفي الأبحاث العلمية، هذا مؤسف أيضا.


سيكون من الرائع أن تبدأ كتابة أي بحث علمي من صلب الموضوع مباشرة، تحديد النقاط المهمة والأولويات في البحث العلمي هي أساس نجاحك في عمل  هذا البحث أو عمل أي أبحاث ماجستير أخرى من عدمه، يقول خبرائنا "إن خطوات كتابة البحث العلمي يجب أن تسير على اتجاه واحد،هذا إن أردت تعلم كيفية كتابة بحث علمي بدقة مميزة.


3. الصور والأشكال الرئيسية في عمل و كتابة ابحاث ورسائل  ماجستير جامعية

لكتابة ابحاث جامعية كتابة صحيحة، أنت بحاجة للفت انتباه القارئ سريعا، على خلاف قصتك، القارئ لم يجلس عاما يبحث عن كيفية كتابة الأبحاث العلمية العربية، ويبحث عن معلومات دقيقة ونظريات جديدة وأفكار مبتكرة لدمجها مع أي بحث علمي له، القارئ يريد ما يلفت انتباهه سريعا في البحث العلمي، 


أهم ما يمكن البدأ به في خدمة كتابة وعمل ابحاث جامعية، هو الناتج النهائي لكل البحث العلمى أو البحوث الجامعية العربية، يجب أن يكون الشكل الذي تبدأ به كتابة بحوث علمية جامعية مثيرا للإهتمام، هذا وإلا ستجد نفسك مع البحث العلمى خاصتك في أعلى الهاوية. لن يقرأ الناس كثيرا حول اسمك المبهر أو حتى جنسيتك العظيمة قبل أن تقدم لهم  كتابة بحث علمي يستحق أن يقرأونه ويطلبون أبحاث أخرى.


الأسلوب التنظيمي الكلاسيكي الذي يستخدمه الكتاب عند كتابة  بحوث علمية جامعية باللغة العربية هو "القصة المصورة" حيث يتم وضع جميع الأرقام على السبورة. يمكن القيام بذلك باستخدام برامج مساعدة في كتابة الأبحاث المتخصصة الـ جامعية مثل PowerPoint أو Prezi أو Keynote. 


تتمثل إحدى الطرق في كتابة بيان رؤية بحث علمي معين اليوم على الشريحة الأولى ، وجميع نتائجك في الشرائح اللاحقة. للبدء بـ كتابة رؤية الأبحاث العلميه  ، قم ببساطة بكتابة جميع البيانات ، دون القلق بشأن الترتيب أو الأهمية. يمكن للممرات اللاحقة تقييم توحيد مجموعات البيانات (على سبيل المثال ، تشكيل أرقام اللوحة) والأهمية النسبية (على سبيل المثال ، النص الرئيسي في الأبحاث مقابل الملحق). يجب ترتيب الأرقام بترتيب منطقي لدعم بيان فرضيتك في الـ بحث العلمي. والجدير بالذكر أن هذا الطلب قد يكون أو لا يكون هو الترتيب الذي أخذت به البيانات. إذا كنت تفتقد البيانات ، فيجب أن تصبح واضحة الأن


4. كيفية كتابة قسم الأساليب في الأبحاث الجامعية الشاملة

عند البدأ في عمل و كتابة ابحاث، فإن الإرشادات الـ جامعية تنصح بـكتابة قسم الأساليب، قد يكون الأمر غريبا، لكن تعد الكتابة في قسم الأساليب هي أحد أسهل أنواع الكتابة لدى الباحث في البحث العلمي، وعلى الرغم من ذلك فإنه القسم الأكثر أهمية عندما يتعلق الأمر بكتابة الأبحاث الجامعية الـ علمية باللغة العربية بدقة.


يجب أن تكون أي نتائج في ورقتك الجامعية  قابلة للتكرار بناءً على كتابة قسم الأساليب ، لذلك إذا قمت بتطوير طريقة تجريبية جديدة تمامًا ، فاكتبها بتفاصيل مؤلمة، بما في ذلك الإعداد ، وكتابة الضوابط الابحاث الـ العلمية، والبروتوكولات ، وكذلك الشركات المصنعة وأرقام الأجزاء ، إذا كان ذلك مناسبًا. إذا كنت تبني على دراسة سابقة ، فلا داعي لتكرار كل هذه التفاصيل ؛ هذا هو الغرض من المصادر. 


أحد الأخطاء الشائعة عند كتابة قسم الأساليب في الـ بحث العلمي  هو كتابة النتائج. قسم الأساليب هو مجرد سجل لما فعلته اثناء خطوات عمل بحث ماجستير.


صفحة الأساليب هي أحد الأمثلة على أهمية معرفة المجلة. تدمج بعض المجلات قسم الأساليب بين مقدمة البحوث الجامعية  والنتائج ؛ المجلات الأخرى تقوم بـكتابة قسم الأساليب في نهاية الأبحاث الجامعية. اعتمادًا على موقع قسم الأساليب في بحوث سابقا لها  ، قد تختلف محتويات قسم النتائج والمناقشة قليلاً في كتابة الأبحاث الـ جامعية.


5.  كيفية كتابة قسم النتائج والمناقشة في الابحاث الشاملة

في عدد قليل من المجلات ، تكون النتائج والمناقشة قسمين منفصلين في .الابحاث الـ جامعية، ومع ذلك ، فإن آلاف الأبحاث دمجت هذين القسمين. يجب أن يشكل هذا القسم الجزء الأكبر من الورق الخاص بك عن طريق رسم شخصياتك ، فلديك بالفعل مخطط كتابة الابحاث الجاهز!


أفضل مكان للبدء هو تقديم بضع فقرات حول كل شكل ، موضحًا: 1. نتيجة الابحاث  (يجب أن تكون خالية من التفسير) ، 2. صلة نتيجة الابحاث ببيان فرضيتك (بدأ التفسير في الظهور في الـ بحوث) ، و 3. صلة الابحاث بالمجال (هذا هو رأيك تمامًا). كلما كان ذلك ممكنًا ، يجب أن تكون كميًا ومحددًا ، خاصة عند المقارنة بالعمل السابق. بالإضافة إلى ذلك ، يجب حساب أي أخطاء تجريبية ويجب تضمين أشرطة الخطأ في النتائج التجريبية جنبًا إلى جنب مع التحليل المكرر.


يمكنك استخدام هذا القسم لمساعدة القراء على فهم كيف تتناسب الابحاث مع سياق العمل الجاري الآخر وشرح كيف تضيف دراستك إلى مجموعة المعرفة. يجب أن ينتقل هذا القسم بسلاسة إلى الخاتمة.


6. كتابة الخاتمة

عند كتابة الـ بحوث ، لخص كل ما كتبته بالفعل. أكد على أهم النتائج التي توصلت إليها دراستك وكرر سبب أهميتها. حدد ما تعلمته وانتهى بأهم شيء تريد أن يأخذه القارئ بعيدًا عن الاوراق - مرة أخرى ، بيان رؤيتك. من الخاتمة ، يجب أن يكون القارئ قادرًا على فهم جوهر دراستك بأكملها ، بما في ذلك نتائجك وأهميتها.


الخاتمة ليست مكان مناسب ل كتابة التحية والشكر مطلقا، خاصةعند كتابة بحوث الماجستير، يعمل هذا بالفعل مع أي مجال تقريبا، طريقة عرض الخاتمة كانت مفيدة لطلاب الجامعات في جميع أنحاء العالم عندما تعلق الأمر بكتابة بحوث التخرج.


7. الآن كيفية  كتابة مقدمة بحث علمي

المقدمة تمهد الطريق لمقالك. إذا كانت قصة خيالية ، فستكون المقدمة هي العرض ، حيث يتم تقديم آلاف الشخصيات والإعداد والفترة الزمنية والصراع الرئيسي.


الـ بحوث العلمية تتبع صيغة مماثلة. تعطي المقدمة نظرة على بحثك من 30000 قدم: فهي تحدد المشكلة في سياق مجال أكبر ؛ يستعرض ما قامت به مجموعات البحث الأخرى للمضي قدمًا في المشكلة (مراجعة الأدبيات) ؛ ويحدد فرضيتك ، والتي قد تتضمن توقعاتك حول ما ستساهم به الدراسة في جسم المعرفة. سيتم تحديد غالبية المراجع الخاصة بك في المقدمة.


8. تجميع المراجع في الأبحاث

أول شيء يجب أن يفعله أي كاتب جديد هو اختيار مدير مرجعي إلكتروني جيد. هناك بحوث العديد من المجموعات المجانية المتاحة ، ولكن غالبًا ما يكون لدى مجموعات البحث (أو PIs) مجموعة مفضلة. سيكون التحرير أسهل إذا كانت بحوث الفريق تستخدم نفس المدير.


تؤدي بحوث  المراجع السابقة أدوارًا متعددة في المخطوطة:

  1. لتمكين القارئ من الحصول على معلومات أكثر تفصيلاً حول التخصصات التي تم نشر بحوث له مسبقًا.
  2. لدعم العبارات غير المعروفة أو التي قد تكون مثيرة للجدل. على سبيل المثال: "أظهرت بحوث العلماء في السابق أن الفانيليا أفضل من الشوكولاتة." أنت بحاجة إلى مرجع هنا. في كثير من الأحيان ، هناك العديد من الأوراق التي يمكن استخدامها ، والأمر متروك لك للاختيار.
  3. التعرف على الآخرين العاملين بحوث في هذا المجال ، مثل أولئك الذين سبقوك ووضعوا الأساس لعملك بالإضافة إلى الاكتشافات الحديثة. اختيار هذه الأوراق هو المكان الذي يجب أن تكون فيه  بكيفية خاصه. لا تعتاد الاقتباس من نفس الورقتين من نفس المجموعتين. يتم نشر أوراق جديدة كل يوم حرفيا. تحتاج إلى التأكد من أن مراجعك تتضمن كلًا من الأوراق التأسيسية بالإضافة إلى الأعمال الحديثة.


9. كتابة ملخصات الابحاث 

الملخص هو الملعب المصعد للبحوث. تتكون معظم الملخصات من 150 إلى 300 كلمة ، مما يترجم إلى ما يقرب من 10-20 جملة. مثل أي بحوث جيدة ، يجب أن يصف أهمية المجال ، والتحدي الذي يواجهه بحثك ، وكيف يحل بحثك التحدي ، وتأثيره المحتمل في المستقبل. يجب أن يتضمن أي مقاييس كمية رئيسية. من المهم أن تتذكر أن الملخصات مضمنة في نتائج محرك البحث.


10. عنوان البحث يأتي أخيرًا

يجب أن يعكس العنوان جوهر البحوث. إذا كان شخص ما مهتمًا بقرأة بحوث  لموضوعك ، فما العبارة أو الكلمات الرئيسية التي سيكتبها في محرك البحث؟ تأكد من تضمين هذه الكلمات في العنوان الخاص بك.


ما هي كتابة ابحاث؟

البحث = العملية الفيزيائية لجمع البحوث العربية + العملية الذهنية لاشتقاق إجابة سؤالك منالتخصصات الأساسية التي جمعتها.


كتابة بحوث = عملية مشاركة إجابة سؤال البحث الخاص بك مع الدليل الذي تستند إليه إجابتك ، والمصادر التي استخدمتها ، والاستدلال والتفسير الخاص بك .


آلاف المكونات  أو اللبنات في كتابة البحث هي نفسها بغض النظر عن نوع السؤال الذي تجيب عليه أو نوع القارئ الذي تفترضه وأنت تشارك إجابتك.


اللبنات الأساسية في كتابة البحث

  1. أجرِ بحوث حقيقيًا
  2. ابدأ بسؤال لا تعرف إجابته ولا يمكن الإجابة عليه بمجرد الذهاب إلى المصدر المرجعي المناسب. أي ، ابدأ من سؤال بحث ، وليس سؤال واجب منزلي.
  3. حدد نوع المعلومات أو البيانات المطلوبة لبناء إجابة على السؤال.
  4. جمع أبحاث الجامعات و / أو جمع البيانات.
  5. استخدم أبحاث الجامعات بمثابة مراجع أو البيانات لاشتقاق أو بناء إجابتك.
  6. هذه هي عملية البحث ، وهي تحدث قبل أن تبدأ في كتابة ورقتك. لا يوجد بحث ولا كتابة بحث ، لذلك لا تختصر هذا الجزء من العملية.
  7. قم بإنشاء إجابة من جملة واحدة لسؤال البحث الخاص بك.
  8. سيكون هذا هو بيان الأطروحة / النقطة الرئيسية / الفكرة المسيطرة على ورقة البحث الخاصة بك.
  9. شارك إجابتك على أسئلة البحث بطريقة تجعلها قابلة للتصديق ومفهومة وقابلة للاستخدام من قبل القراء. لفعل هذا
  10. قم بتضمين أمثلة وفيرة ومختارة جيدًا من البيانات / المعلومات التي جمعتها
  11. حدد صحة بياناتك من خلال الإبلاغ بدقة عن طريق البحث (البحث الميداني أو المعمل)
  12. حدد جودة معلوماتك من خلال الاستشهاد بمصادرك بدقة (البحث القائم على المصدر)
  13. قدم المنطق والشرح اللذين سيسمحان للقراء بفهم كامل لكيفية إضافة الأدلة لإجابتك.

كيف نقوم بعمل خدمات كتابة ابحاث علمية في  azhartec 

الورقة البحثية هي جزء من الكتابة الأكاديمية التي توفر التحليل والتفسير والحجة بناءً على بحوث مستقلة متعمقة.


تشبه الأوراق البحثية المقالات الأكاديمية والتقارير ، لكن ال بحوث عادةً ما تكون مهام أطول وأكثر تفصيلاً ، وهي مصممة لتقييم ليس فقط مهاراتك الكتابية ولكن أيضًا مهاراتك في البحث العلمي. تتطلب كتابة ورقة بحثية إظهار معرفة قوية بموضوعك ، والمشاركة مع اعداد متنوعة من المصادر ، وتقديم مساهمة أصلية في النقاش.


خدمة كتابة ابحاث في azhartec ، تعمل على كل هذا، من خلال فريق ذو خبرة عالية في مجال الـ بحوث العلمية ورسائل الماجستير لطلاب الجامعات التعليمية، الـ بحث العلمي للطلاب لها أسس تبنى عليها، نحن في هذا المركز نسعى جاهدين لضم أفضل الكفائات في جميع التخصصات الدراسية، حتى نخرج بحث علمى قوى.


نحن نبني بحث تخرج للطلاب منذ سنوات، وفق أسس علمية بحته، ونقوم ب كتابة ابحاث علمية على النحو التالي:

1. فهم المهمة 

يعني إكمال ورقة البحث بنجاح إنجاز المهام المحددة لك. قبل أن نبدأ ، نتأكدمن فهمنا الكامل لورقة البحث المطلوبة، يساعد هذا بلا شك في إنجاز العمل بدقة عالية.


هذا ما يمكن أن تفعله لفهم ورقة العمل: اقرأها بعناية ، وابحث عن أي شيء محير قد تحتاج إلى توضيحه مع أستاذك.


حدد هدف المهمة من الـ بحوث العلمية والموعد النهائي في الجامعات ومواصفات الطول والتنسيق وطريقة الإرسال.

قم بعمل قائمة نقطية بالنقاط الرئيسية ، ثم ارجع وشطب العناصر المكتملة أثناء الكتابة.


ضع في اعتبارك الإطار الزمني وعدد الكلمات الـ بحوث: كن واقعيًا وخطط وقتًا كافيًا للبحث و الكتابة والتعديل.


2. اختر موضوع ورقة البحث

هناك العديد من الطرق لتوليد فكرة بحوث لورقة بحثية ، بدءًا من العصف الذهني باستخدام القلم والورقة إلى التحدث مع زميل طالب أو أستاذ.


يمكنك تجربة كتابة الـ بحوث الحرة ، والتي تتضمن تناول موضوع واسع والكتابة باستمرار لمدة دقيقتين أو ثلاث دقائق لتحديد أي شيء ذي صلة قد يكون ممتعًا.


يمكنك أيضًا الحصول على الإلهام من الأبحاث الأخرىوقد يكون كتاب قرأته سابقا مفيدا. غالبًا ما تتضمن أقسام المناقشة أو التوصيات في الأوراق الشاملة أفكارًا لموضوعات محددة أخرى تتطلب مزيدًا من الفحص.


بمجرد أن يكون لديك مجال موضوع واسع ، قم بتضييقه لاختيار موضوع يثير اهتمامك ، واستيفاء معايير مهمتك ، ويمكن إجراء  البحث الأن بهدف استهدف الأفكار الأصلية والمحددة:


لن تكون البحوث التي تتبع التسلسل الزمني للحرب العالمية الثانية أصلية أو محددة بدرجة كافية.


ورقة عن تجربة المواطنين الدنماركيين الذين يعيشون بالقرب من الحدود الألمانية خلال الحرب العالمية الثانية ستكون محددة ويمكن أن تكون أصلية بدرجة كافية.


ورقة اخرى عن تطور صناعة النفط في العالم لن تكون كافية،على الجانب الأخر،قد تكون ورقة تتحدث عن دور الامارات العربية المتحدة في تطور صناعة النفط في العالم، قد تكون رائعةمثل هذه التخصصات في المجالات.


هذه مجرد امثال لكتابة البحث العلمى، هناكالعديدمن الأفكار التي تنتظرى النقر علىزر بحث، وتدوين البحوث حولها


3. إجراء البحث الأولي

لاحظ أي مناقشات تبدو مهمة للموضوع ، وحاول إيجاد مشكلة يمكنك تركيز ورقتك عليها. استخدم مجموعة متنوعة من المصادر ، بما في ذلك المجلات والكتب والمواقع الموثوقة ، لضمان عدم تفويت أي شيء صارخ.


لا تتحقق من الأفكار التي تدور في ذهنك فحسب ، بل ابحث عن المصادر التي تتعارض مع وجهة نظرك.، لتضمينها في البحث العلمي.


عند البدأ في كتابة ابحاث اسئل نفسك:

  • هل هناك أي شيء يبدو أن الناس يتغاضون عنه في المصادر التي تبحث عنها؟
  • هل هناك أي مناقشات ساخنة يمكنك معالجتها؟
  • هل لديك رأي فريد في موضوعك؟
  • هل كانت هناك بعض التطورات الأخيرة التي تعتمد على البحث الموجود؟
  • في هذه المرحلة ، قد تجد أنه من المفيد صياغة بعض الأسئلة البحثية للمساعدة في إرشادك. لكتابة أسئلة بحثية ، حاول إنهاء الجملة التالية: "أريد أن أعرف كيف / ماذا / لماذا ..."

4. تطوير بيان الأطروحة

بيان الأطروحة هو بيان للحجج المركزية الخاصة بك - فهو يحدد الغرض من مقالتك وموقعها. إذا بدأت بسؤال بحث ، فيجب أن يجيب بيان الأطروحة. يجب أن يُظهر أيضًا ما هو الدليل والمنطق الذي ستستخدمه لدعم هذه الإجابة.


يجب أن يكون بيان الأطروحة موجزًا ​​ومثيرًا للجدل ومتماسكًا. هذا يعني أنه يجب أن تلخص حجتك بإيجاز في جملة أو جملتين ؛ تقديم مطالبة تتطلب مزيدًا من الأدلة أو التحليل ؛ وإبداء نقطة متماسكة تتعلق بكل جزء من البحوث.


من المحتمل أن تقوم بمراجعة وتنقيح بيان الأطروحة أثناء قيامك بمزيد من البحث ، ولكن يمكن أن يكون بمثابة دليل طوال فترة كتابة ابحاث الجامعة. يجب أن تهدف كل فقرة إلى دعم وتطوير هذا الادعاء المركزي.


5. إنشاء مخطط ورقة الابحاث

مخطط ورقة الابحاث هو في الأساس قائمة بالموضوعات والحجج والأدلة الرئيسية التي تريد تضمينها ، مقسمة إلى أقسام بها عناوين حتى تعرف تقريبًا كيف ستبدو الورقة قبل البدء في الكتابة.


يمكن أن يساعد مخطط الهيكل في جعل عملية الكتابة أكثر كفاءة ، لذا من المفيد تخصيص بعض الوقت لإنشاء واحدة.


6. اكتب المسودة الأولى لورقتك

لن تكون المسودة الأولى مثالية في أي بحوث لك - يمكنك تلميعها لاحقًا. أولوياتك في هذه المرحلة عند كتابة ابحاث هي كما يلي:


  • الحفاظ على الزخم إلى الأمام - اكتب الآن ، ثم أكتب لاحقًا.
  • الانتباه إلى التنظيم الواضح والترتيب المنطقي للفقرات والجمل ، مما سيساعدك عندما تصل إلى المسودة الثانية.
  • عبر عن أفكارك بأكبر قدر ممكن من الوضوح ، حتى تعرف ما كنت تحاول قوله عندما تعود إلى النص.
  • لا تحتاج أن تبدأ بكتابة المقدمة.مثل كتابه الكتب المكتبة، ابدأ من حيث تشعر أنه أكثر طبيعية بالنسبة لك - يفضل البعض إنهاء الأقسام الأكثر صعوبة أولاً ، بينما يختار البعض الآخر البدء بالجزء الأسهل. إذا قمت بإنشاء مخطط تفصيلي ، فاستخدمه كخريطة أثناء العمل على كتابة ابحاث.
  • لا تحذف مقاطع كبيرة من النص. إذا بدأت في كره شيء كتبته في بحث ما أو وجدت أنه غير مناسب تمامًا ، فقم بنقله إلى مستند مختلف ، ولكن لا تفقده تمامًا - فأنت لا تعرف أبدًا ما إذا كان قد يكون مفيدًا لاحقًا.

هيكل الفقرة

الفقرات والمراجع هي اللبنات الرئيسية لأوراق أي بحث لطلاب الكلية. يجب أن يركز كل فرد على ادعاء أو فكرة واحدة تساعد في إنشاء الحجة العامة أو الغرض من الورقة.



نقلا عن المصادر

من المهم أيضًا تتبع الاقتباسات في هذه المرحلة لتجنب الانتحال الأدبي . في كل مرة تستخدم فيها مصدرًا ، تأكد من تدوين ملاحظات حول مصدر المعلومات.

الخاتمة

في الختام يمكنناأن نعود إلى خطواتكتابة الأبحاث سريعاوهي كالتالي:


  • اكتب الهدف من إعداد البحوث
  • لا تبدأ من البداية
  • الصور والأشكال الرئيسية في كتابة ابحاث ورسائل الجامعة
  • كتابة قسم الأساليب في الأبحاث
  • كتابة قسم النتائج والمناقشة
  • كتابة الختمة
  • كتابة مقدمة بحث باللغتين جذابة
  • تجميع الدراسات في الأبحاث
  • كتابة ملخصات الابحاث

 وهكذا نكون انتهينا من دليل كتابة ابحاث علمية ورسائل ماجستير ودكتوراه  بشكل احترافي 








تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -